تحليل مقارن لأساليب تدوين الملاحظات وأثرها على الأداء الأكاديمي لطلبة الهندسة الكهربائية بالتعليم العالي التقني

تحليل مقارن لأساليب تدوين الملاحظات وأثرها على الأداء الأكاديمي لطلبة الهندسة الكهربائية بالتعليم العالي التقني

المؤلفون

  • سليم عبد الله سليم الحسين الهندسة الكهربائية، كليه العلوم التقنية، درنه، ليبيا. المؤلف
  • مسعود امعيزيق الهندسة الكهربائية، كلية التقنيات الهندسية القبة، القبة، ليبيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

تدوين الملاحظات، التحصيل الأكاديمي، الهندسة الكهربائية، التدوين أثناء المحاضرة، التدوين الورقي، التدوين الرقمي، استراتيجيات التعلم

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر أساليب تدوين الملاحظات المختلفة على مستوى التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم الهندسة الكهربائية بكلية العلوم التقنية – درنة وكلية التقنيات الهندسية – القبة. وتتمثل أساليب التدوين محل الدراسة في

 الورقي التقليدي، التدوين الرقمي باستخدام الأجهزة الإلكترونية، والتدوين المباشر أثناء المحاضرة دون مراجعة لاحقة. اعتمدت الدراسة على منهج المقارنة الكمية من خلال توزيع استبيانات على عينة من الطلبة في الكليتين، بالإضافة إلى تحليل نتائجهم الأكاديمية في ضوء أسلوب التدوين المستخدم. كما تم إجراء مقابلات شبه منظمة مع عدد من أعضاء هيئة التدريس لفهم تأثير هذه الأساليب من منظور تعليمي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل بين الطلبة تبعًا لأسلوب التدوين المستخدم، حيث تفوق الطلبة الذين استخدموا التدوين الورقي من حيث الفهم والاستيعاب طويل المدى، في حين أظهر التدوين الرقمي فعالية في تنظيم المعلومات وسرعة الوصول إليها. أما التدوين أثناء المحاضرة فقط دون مراجعة لاحقة فكان الأقل تأثيرًا إيجابيًا على التحصيل. توصي الدراسة بضرورة توعية الطلبة بأهمية اختيار أسلوب التدوين الأنسب لطبيعة المادة الدراسية، وتشجيع استخدام مزيج من الأساليب بما يعزز من الفهم والتذكر، مع مراعاة الفروق الفردية في أساليب التعلم.

المراجع

1. Al-Sharman, A., et al. (2025). Exploring the impact of note-taking method on cognitive function among university students. BMC Medical Education.

2. Luo, L., Kiewra, K. A., & Samuelson, L. (2022). Digital note-taking: A review of benefits and limitations. Computers & Education, 180, 104447. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2021.104447

3. Morehead, K., Dunlosky, J., & Rawson, K. A. (2023). Typed versus handwritten lecture notes and college student achievement: A meta-analysis. Educational Psychology Review. https://doi.org/10.1007/s10648-023-09772-1

4. Mueller, P. A., & Oppenheimer, D. M. (2014). The pen is mightier than the keyboard: Advantages of longhand over laptop note taking. Psychological Science, 25(6), 1159–1168. https://doi.org/10.1177/0956797614524581

5. Salame, I. I., Tuba, M., & Nujhat, M. (2024). Note-taking and its impact on learning, academic performance, and memory. International Journal of Instruction. https://doi.org/10.29333/iji.2024.17331a

منشور

2025-10-06

كيفية الاقتباس

تحليل مقارن لأساليب تدوين الملاحظات وأثرها على الأداء الأكاديمي لطلبة الهندسة الكهربائية بالتعليم العالي التقني: تحليل مقارن لأساليب تدوين الملاحظات وأثرها على الأداء الأكاديمي لطلبة الهندسة الكهربائية بالتعليم العالي التقني. (2025). مجلة الباحث للعلوم التطبيقية, 4(2), 40-48. https://albahitjas.com.ly/index.php/albahit/article/view/81

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.