دراسة عن عدم استكمال الطريق الرابط بين مرزق وتراغن : حالة طريق إدليم

المؤلفون

  • ابراهيم أبوبكر علي لنقر لمركز الليبي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية .مرزق، ليبيا. المؤلف
  • أيوب محمد صالح علي قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة فزان، ليبيا. المؤلف
  • عبدالسلام منصور محمد الثابت قسم هندسة الطرق والمهابط، كلية تقنية الطيران المدني والارصاد الجوية اسبيعة ، ليبيا. المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65419/albahit.v4i2.84

الكلمات المفتاحية:

صيانة الطرق، السلامة المرورية، التنمية المحلية، البنية التحتية، النقل

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأضرار المتعددة الناتجة عن عدم استكمال صيانة الطريق الرابط بين مدينتي مرزق وتراغن، مع التركيز على حالة طريق إدليم الذي يبلغ طوله 2.8 كم. يمثل هذا الطريق محورًا رئيسيًا في حركة الأفراد والبضائع والخدمات، ويُعد عنصرًا أساسيًا في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة. اعتمدت الدراسة على منهج وصفي تحليلي قائم على المسح الميداني واستبيان وُجّه إلى مستخدمي  الطريق . اعتمدت الدراسة على منهجية تحليل استبيان شمل (238) استبيان وزع علي  المجتمع المحلي، إضافةً إلى مراجعة بيانات رسمية حول الحوادث وتكاليف النقل.أظهرت النتائج أن غياب الصيانة المنتظمة يؤدي إلى ارتفاع معدلات الحوادث، وزيادة الأعطال الميكانيكية، وارتفاع تكاليف النقل، وتأخر الخدمات الحيوية مثل الإسعاف والإمداد الغذائي، فضلًا عن تقليل العمر التشغيلي للبنية التحتية. كما تبين أن هذه الأضرار لا تقتصر على الجانب الاقتصادي فحسب، بل تمتد لتشمل أبعادًا اجتماعية ونفسية  وتنموية تعيق استقرار المنطقة. توصي الدراسة بضرورة وضع برامج صيانة كاملة لطريق ادليم وصيانة وقائية دورية لكامل الطريق الممتدة بين المدينتين ، وتخصيص ميزانيات مستقرة، وتطبيق أنظمة مراقبة حديثة لتفادي تدهور الطرق وضمان استدامة التنمية. واعتماد تقنيات الرصد المبكر لتدهور الطرق لضمان سلامة المستخدمين واستمرارية التنمية.

المراجع

[1] Al-Masaeid, H.; Al-Momani, A.; Qudah, A. Road maintenance and safety: A comprehensive review. Journal of Infrastructure Systems2019, 25 (3),

[2] Asian Development Bank. Maintaining Transport Infrastructure for Sustainable Growth ; ADB Publications: Manila, Philippines, 2018.

Available online: [https://www.adb.org](https://www.adb.org) (accessed on 04 November 2025).

[3] International Monetary Fund. Infrastructure Investment and Maintenance in Africa; IMF eLibrary: Washington, DC, USA, 2020.

Available online: [https://www.elibrary.imf.org](https://www.elibrary.imf.org) (accessed on 04 November 2025).

[4] La Torre, F.; et al. Road maintenance and traffic safety in Europe: Trends and impacts. Sustainability 2019, 11 (5), 1345.

[https://doi.org/10.3390/su11051345](https://doi.org/10.3390/su11051345)

[5] Road King Reports. The Cost of Poor Road Maintenance: Global Perspectives; Road King Magazine: London, UK, 2024.

Available online: [https://www.roadking.com](https://www.roadking.com) (accessed on 04 November 2025).

[6] Asian Transportation Research Society. Economic benefits of road maintenance in Indonesia. Transportation Research Part A 2017, 101, 13–24.

[https://doi.org/10.1016/j.tra.2017.04.005](https://doi.org/10.1016/j.tra.2017.04.05)

[7] TRID. Transport Research International Documentation: Infrastructure Maintenance Reports; Transportation Research Board: Washington, DC, USA, 2021.

Available online: [https://trid.trb.org](https://trid.trb.org) (accessed on 04 November 2025).

[8] World Bank. *World Development Report 2019: The Changing Nature of Work; World Bank: Washington, DC, USA, 2019.

[https://doi.org/10.1596/978-1-4648-1328-3](https://doi.org/10.1596/978-1-4648-1328-3)

[9] World Bank Blogs. Sustaining road infrastructure in developing countries. World Bank Blogs, 2020.

Available online: [https://blogs.worldbank.org](https://blogs.worldbank.org) (accessed on 04 November 2025).

منشور

2025-10-15

كيفية الاقتباس

دراسة عن عدم استكمال الطريق الرابط بين مرزق وتراغن : حالة طريق إدليم. (2025). مجلة الباحث للعلوم التطبيقية, 4(2), 80-86. https://doi.org/10.65419/albahit.v4i2.84

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.